مفهوم تأخر النمو اللغوي او التاخر اللغوي المعقد
هو خلل في اللغه الشفهيه يظهر خاصة في سن 6 سنوات على شكل صعوبات واضحة في تنظيم نمو اللغوي يمكن ان يؤثر على اللغة المكتوبة وتظهر على شكل عسر القراءة والكتابة اي تاخر حاد في اكتساب اللغة
ففي هذه حالة لا يتعلق الامر بعدم النضج اللغوي فسحب كما في التاخر اللغوي البسيط ولكن يتعداه الى التنظيم سيء للغة
فهو صوره مظطربه في تنظيم اللغة عند الطفل واضطرابات اللغة عند المصاب تتسم بكونها خطيره وعميقه
لان الطفل في هذه السن يستطيع ان يبني حوار كامل مع الكبار اي لغته تصبح مثل لغة الراشداما المصاب فلايملك هذه اللغة
اعراضه :
اضطرابات حركيه تخص الجهاز الفمي اي سوء استخدام عضلات جهاز النطق
اضطراب في الادراك السمعي الصوتى رغم سلامة الجهاز السمعي
الفهم اللفظي غير طبيعي وخاصة المفاهيم المجردة
الرصيد اللغوي محدود جدا وفقير جدا غير صحيح ومشوه جدا وفيه خلط كبير
تراكيب فقيره تختصر في كلمه جمله
اخطاء في التركيب ونحو عميقه اخطاء في استعمال الافعال حسب الزمان الخلط بين الجمع والمفرد غياب أدوات الربط
كلامه مجرد أشباه جمل حيث يصعب عليه شرح ما حدث له في المدرسه مثلا
لا يعرف مفهوم الألوان والأشكال
في اختبارات الذكاء البنود الغير لفظيه نتائجهم حسنة اما البنود التي تحتاج الي صياغة لغويه لا ينجحون فيها
مشاكل نفسية حركيه خاصة في الايقاع وهذا ما يوكد وجود خلل عندهم في تسلسل الزمني للكلام
وعند الالتحاق بالمدرسه يعانون من عسر الكتابه وقراءة والحساب وصعوبة في فهم خطابات الاخرين
يعاني بعضهم من حرمان عاطفي والعدوانية نظرا لصعوبة التعبير عن أنفسهم
ان هذه الاعراض تختلف من مفحوص الى اخر من حيث الحده فلكل مصاب لديه جدول عيادي خاص به
الاسباب :
طبيعة العلاقة ام طفل ونمط الاتصال اللغوي وغير اللغوي بينهما فمثلا الام التي ترفض طفلها وهو في بطنها سوف يؤثر ذللك على نموه اللغوي حيث يرفض الاتصال مع الاخرين بداية من امه التي رفضته
الحرمان العاطفي المرتبط بغياب الوالدين او احدهما خاصة الام باعتبارها الوسيط الوحيد بين الطفل والاخر ونقطة مهمة لتعلم الطفل اللغة
تاثير الوسط الاجتماعي
دور ثنائية اللغة بمعني تاثير اللغلة الثانية قبل نمو وثبات اللغة الام
تدخل السبب الوراثي كوجود فرد في العائله مصاب بهذا الاضطراب
الصدمات التي يتعرض لها الطفل في فترة النمو خاصة الصدمات الموجه الى الفص الجبهى المسوؤل عن اللغة
غياب الحوار بين الطفل والاباء وكذا عزل الطفل في البيت فترات طويله من شانها ان تقلل من فرصته في التعرف على النماذج اللغوية الموجوده خارج بيته
ملاحظة: قد يتحسن المصاب بهذا الاضطراب لكن لا يشفى تماما منه لان في هذه المرحلة من العمر تكون قد مرت الفترة الحرجة لاكتساب اللغة عند الطفل