كملت محاسنه فزادتألقاً..نحو العلا ماض بنا يا منتدى



  • اخر المشاركات

علاج التاخر اللغوي المعقد

علاج التاخر اللغوي المعقد

مشاركة غير مقروءةبواسطة سارة جزائر » 30 أغسطس 2010

علاج التاخر اللغوي المعقد
التشخيص التبايني معناه ان نسال عن الاصابات الحسيه مثل الصمم والعصبيه مثل الاعاقه الحسيه الحركي او التخلف الذهني مشاكل الشخصيه والسلوك عندما نستثني هذه الاضطرابات نكون امام هذه النوعيه من الاضطرابات
الميزانيه نجمع كل المعلومات عن الحاله وكذا نوعية التدفق الكلامي كما ونوعا
ان التكفل بهذا الاضطراب يستعدى تناول تكفل متكامل لكل من المختص الارطفوني والمختص النفسي وخصوصا الاولياء والعمل على خلق تغيير ايجابي في دينامكية الاسره حيث اعادة التربيه الارطفونيه تتجسد في تاسيس ثلاث وظائف أساسيه للغة وهي :
1 الوظيفه المتعلقه بتهيئة الطفل للاتصال اللغوي اي تنمية الرغبة لدي الطفل في الاتصال مع الاخرين بكسب ثقة المفحوص وتهيئة الجو المناسب لتحفيز الطفل على الاتصال الشفهي
2 الوظيفه التي تسمح من خلالها تاسيس ايطار منظم ومنسق للمفاهيم الاساسيه للاستعمالات اللغويه ويقصد بها تنظيم التمارين الخاصة بتعليم المبادئ الاساسيه للغة كادراك الالوان والاشكال و التخطيط الجسدي الجانبيه .... وخاصة التسلسل الزمني للكلام الذي هو مشوه لديه
3 وظيفة تحقيق الافعال اللغويه التى تهدف الى اعطاء الطفل امكانية التعبير بلغه فعاله كتعليق على الصور واتمام قصة او شرح كلمه او جمله وكذا دمج الطفل داخل الاسره وخارجهاباعطائه دور في كل الحوارات التي تتم حتى يتسنى له الفهم والتعبير بلغه شفويه مفهومه تشبه لغة الراشد
اما دور المختص النفسي يتمثل دوره في التخفيف من حدة التصرفات العدوانيه التى تنشا من عدم فهم الاخر للطفل وعدم قدرته على التعبير عن نفسه
وللاسره دور هام في نجاح الكفاله من حيث حضور الحصص وعدم التغيب تقبل نصائح الفاحص اعادة التمارين في البيت الحرص الدائم على وجود الطفل معهم وتجنب تركه لوحده وللام حصة الاسد من الاهتمام لانها صلة الوصل بين الطفل والمجتمع كما يجب ان تنتبه الام في خطابها مع الطفل وتخاطبه دائما بلغة الراشد وليس بلغة الطفل
ملاحظه :ان هذا الاضطراب يعتبر الاخطر من بين الاظطرابات الثلاث فاتاتاة اضطراب في الطلاقه الكلاميه اي ان الطفل كلامه عادي لايوجد تاخر بل مشكل في تقطع الكلام ممكن ان يختفي تماما مع العلاج
وتاخر اللغوي البسيط هو تاخر في الساعه الزمنيه لنمو اللغة سوف يتدارك مع الوقت
اما المعقد فو اضطراب في تنظيم اللغه قد يتحسن المصاب منه وتنمو بعض الوظائف اللغويه لديه لكن لا يشفى تماما منه
ان اكتشاف هذه الاضطرابات وسن التكفل يلعب دور هام في نجاح الكفاله وتقدمها
يعني هذا ان تشخيص اي تاخر في اكتساب اللغه يجب ان يتم في ثلاث سنوات فاي اسره تلاحظ اي نوع من التاخر اللغوي فيجب عليها عرض طفلهاعلى اصحاب التخصص دون الوقوع في خطا انه سيشفى مع مرور الوقت .
آخر تعديل بواسطة سارة جزائر في 30 أغسطس 2010، عدل 1 مرة
السبب: خطا في العنوان
صورة

تحيا الجزائر مع فلسطين ظالمه او مظلومه
صورة العضو الشخصية
سارة جزائر

مشاركات: 476
اشترك في: 26 يوليو 2010

علاج التاخر اللغوي المعقد

مشاركة غير مقروءةبواسطة السهم-الأخضر » 30 أغسطس 2010

على هذا الأمر يجب أن يكون هناك مادة تدرس في المدارس الإبتدائية تعنى بالنطق السليم

ولكن أحياناً يكون المدرس او المدرسة يعانون من مشاكل في النطق فما الحل أخت سارة
ولي وطن آليت ألا أبيعه ..‏ وألا أرى غيري له الدهر مالكا‏
صورة العضو الشخصية
السهم-الأخضر

مشاركات: 3198
اشترك في: 07 مارس 2010

علاج التاخر اللغوي المعقد

مشاركة غير مقروءةبواسطة سارة جزائر » 30 أغسطس 2010

شكرا اخ السهم الاخضر
لا يمكن ان تكون هناك ماده تدرس لكن ممكن جدا ان يكون مختص في هذا التخصص موجود في المدرسه كمراقب او مدرس للقسم التحضيري او السنه اولى ابتدائي ليكتشف الاضطرابات مبكرا
يوجد فعلا الكثير من المدرسين والمدرسات يعانون من اضطراب في النطق هذه مشكله فعلا خاصة اذا كان الطفل ممن يقلدون ويتاثرون بسرعه لذا من احسن يكون في المدرسه مراقب مختص في الاضطرابات النطقيه
صورة

تحيا الجزائر مع فلسطين ظالمه او مظلومه
صورة العضو الشخصية
سارة جزائر

مشاركات: 476
اشترك في: 26 يوليو 2010

علاج التاخر اللغوي المعقد

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 05 سبتمبر 2010

مشكورة أخت سارة.على الاضافة.
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف

مشاركات: 3580
اشترك في: 25 مارس 2010


العودة إلى الصحة النفسية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار

cron