كملت محاسنه فزادتألقاً..نحو العلا ماض بنا يا منتدى



  • اخر المشاركات

فنون ومهارات الإستغراق في النوم

فنون ومهارات الإستغراق في النوم

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 28 سبتمبر 2010

ماهي فنون ومهارات الاستغراق في النوم؟؟؟
----------------------------------------
هناك مهارات كثيرة تساعد على النوم ولكن قبل ذلك يجب ان نعرف أن هناك مجموعة من النصائح قبل النوم وهي :
1- لا تقرأ أو تشاهد التلفزيون وأنت في الفراش، لأنها من الأنشطة التي تساعد على الاستيقاظ وخاصة إذا كنت تعاني من الأرق المزمن.

2- إذهب إلى الفراش عندما تشعر بالنعاس أو النوم، أو عندما تكون متعباً وليس عندما يحين ميعاد النوم.

3- لا تمارس أية أنشطة، أو تنغمس في التفكير في أي شئ بحوالي 90 دقيقة قبل ذهابك إلى الفراش.

4- عليك بممارسة تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق، مع عمل بعض التمرينات التي تساعد على استرخاء العضلات الرئيسية بدءاً من أصابع القدم وانتهاءاً بالوجه.

5- تذكر دائماً أن الفراش مخصص للنوم فقط وليس لأي شئ آخر، وإذا لم تستطع النوم في خلال 15-20 دقيقة، عليك بالنهوض على الفور والقيام ببعض تمارين الاسترخاء.

6- إحرص على بقاء غرفتك في درجة حرارة ملائمة.

7- لا تحاول العد لأن هذه الوسيلة هي إحدى الوسائل الأخرى التي تساعد على الاستيقاظ، وتنبه الإنسان عكس ما هو شائع.

8- اختر الوقت الملائم لممارسة التمارين الرياضية إما بعد الظهر أو في الصباح الباكر، وألا تمارسها الا قبل ذهابك للفراش بحوالي ثلاث ساعات.

9- لا تفرط في تناول الطعام، وليكن ذلك بحوالي ساعتين أو ثلاث ساعات قبل ذهابك للفراش حتى تعطي الفرصة لهضم الطعام.

10- لا تنم أثناء النهار.

11- إذا استيقظت في منتصف الليل ولم تستطع العودة إلى النوم في خلال 30 دقيقة، عليك بالاستيقاظ والقيام بعمل أي شئ.

12- عليك بالكتابة، فالكتابة تساعدك على الاسترخاء. ولا يشترط كتابة شئ محدد وليكن ما قمت بعمله في هذا اليوم، أو يمكنك الكتابة عن هواياتك أو بما لديك من خطط في اليوم التالي.

13-إمتنع عن تناول الكافيين والكحوليات والسجائر قبل الذهاب إلى الفراش بحوالي ساعتين أو ثلاث ساعات.

14- إذا كنت تحلم بأحلام مزعجة عليك بوضع النهاية السعيدة التي ترغبها.

15- إستمع إلى القرآن الكريم قبل النوم لإنه سبحان الله إلا بذكر الله تطمئن القلوب.

16_ هناك نبته تباع عن العطارين اسمه الطرخون ونبيت اخرى اسمها البردقوش سبحان الله هاتيين النبتتين تساعدن على النوم بشكل كبير .

17.-1- الراحة النفسية والجسدية مهمة جدا

2. تنظيم ساعات العمل وساعات الراحة وعدم تغيير النظام الطبيعي للحياة من حيث ساعات النوم بقدر الأمكان .
3. استغلال الأجازات الأستغلال السليم وممارسة الهوايات والرياضة في أوقات الفراغ لتجديد النشاط الجسدي والعقلي .
4. عدم التفكير في أي شيء اثناء الخلود الى النوم كالتفكير في مشاكل العمل وغيره .

5. تجنب شرب كميات كبيرة من المنبهات مثل القهوة والشاي والكاكاو والقرفة والمياه الغازية المحتوية على مادة الكوكا كولا والبيبسي كولا .
6. تجنب التدخين بمختلف أنواعه
7. حسن معاملة الناس فهذا يجلب راحة الضمير مما يترتب عليه الرضا والراحة النفسية وعدم الشعور بالقلق ..
ومن الأغذية والوسائل التي تساعد على ذهاب الأرق :
1.فنجان حليب دافيء يوميا لتهدئة الأعصاب .
2.الخس مفيد في حالات الأرق
3.المشمش مفيد في حالات الأرق
4.تناول اللوز يكافح الأرق
5.مستحلب النعناع يساعد على تهدئة الأعصاب : يتم تجهيز المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويمكن مزجه بالحليب ويشرب هذا المستحلب بمقدار 2-3 فنجان يوميا .
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف

مشاركات: 3580
اشترك في: 25 مارس 2010

فنون ومهارات الإستغراق في النوم

مشاركة غير مقروءةبواسطة الدكتور أحمد » 28 سبتمبر 2010

بارك الله بك أخي أبو أحمد على الموضوع الجميل و النصائح المهمة
بالنسبة لي ما أن أضع رأسي على الوسادة حتى أغط في نوم عميق و لله الحمد
صورة العضو الشخصية
الدكتور أحمد

مشاركات: 3221
اشترك في: 04 مايو 2010

فنون ومهارات الإستغراق في النوم

مشاركة غير مقروءةبواسطة السهم-الأخضر » 28 سبتمبر 2010

حجرت واسعاً استاذ حيان

أذا بدنا نفكر بكل هالنصائح قبل النوم ما رح يتم وقت للنوم

بعرف كان معنا شباب في الجامعة ما شاء الله مثل أذا عندهم كبسة للنوم مجرد ما قال بدي نام راح نايم مباشرة
ولي وطن آليت ألا أبيعه ..‏ وألا أرى غيري له الدهر مالكا‏
صورة العضو الشخصية
السهم-الأخضر

مشاركات: 3198
اشترك في: 07 مارس 2010

فنون ومهارات الإستغراق في النوم

مشاركة غير مقروءةبواسطة سارة جزائر » 28 سبتمبر 2010

في ناس لايستطعون النوم دون التفكير اي انه عند الخلود الى النوم تتجمع في اذهانهم كل الاشياء ولا يستطعون النوم مهما فعلو وكم هذا صعب
وفي الناس بتنام قبل وصول راسهم الى الوساده ويا بختهم
مشكور على النصائح
صورة

تحيا الجزائر مع فلسطين ظالمه او مظلومه
صورة العضو الشخصية
سارة جزائر

مشاركات: 476
اشترك في: 26 يوليو 2010

فنون ومهارات الإستغراق في النوم

مشاركة غير مقروءةبواسطة حسان يوسف » 28 سبتمبر 2010

15- إستمع إلى القرآن الكريم قبل النوم لإنه سبحان الله إلا بذكر الله تطمئن القلوب.

هذا احلى مافي المقال ............ سهل التطبيق .....................
------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------
على العموم هذه النصائح اغلبها لاينطبق على الحياة العملية او تختلف من شخص لاخر .... مثلا أول بند ..////// ياما نمنا فوق الكتاب وياما قمنا بنص اليل طفينا التلفزيون هههههههههه //////
شكرا جزيلا اخ حيان موضوعك غاية في الروعة ولكن يتحدث عن الوضع المثالي ....
ما أظن ربي يخلق قلباً من حجر **** القلب يبنبوع بين الضلوع انفجر
***************************
أنبكي على ماض جميل قد مضى.....ام نبكي زمانا كئيبا قد حضر

أنبكي على زمن جميل قد أفل.....ونرقب ذاك المستقبل المنتظر


صورة
صورة العضو الشخصية
حسان يوسف

مشاركات: 1998
اشترك في: 17 مارس 2010

فنون ومهارات الإستغراق في النوم

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 29 سبتمبر 2010

شكرا لجميع المارين..عطرتم الموضوع بمروركم...دمتم بخير.. *76
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف

مشاركات: 3580
اشترك في: 25 مارس 2010

فنون ومهارات الإستغراق في النوم

مشاركة غير مقروءةبواسطة صعب المنال » 16 أكتوبر 2010

عبس..قلة النوم ..داء مزمن عندي دون جدوى..بورك قلمك اخ حيان..
ليس كل مايتمناه المرء يدركه.....تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
صورة العضو الشخصية
صعب المنال

مشاركات: 48
اشترك في: 06 سبتمبر 2010


العودة إلى الصحة النفسية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron