كملت محاسنه فزادتألقاً..نحو العلا ماض بنا يا منتدى



  • اخر المشاركات

أهمية اللياقة البدنية في علاج الاكتئاب

أهمية اللياقة البدنية في علاج الاكتئاب

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 09 مارس 2011

من الأشياء التي تبين البحث العلمي أهميتها في التخفف من الضغوط والاكتئاب ، الاهتمام بالتمارين الرياضية ولا نعني بذلك التعصب المقيت لجماعات رياضة معينة او ناد بعينه ولا نعني به الاهتمام القهري بالقوة وبناء العضلات لكن التمرينات الرياضية الخفيفة .. كالمشي والسباحة من الأشياء التي تساعد على التنظيم الفيزيولوجي لأعضاء الجسم كما أنها تزيد من حيوية الجسم والطاقة والنشاط..ولعل من احدي الفوائد المهمة للرياضة والمثابرة على التمرينات الرياضية ، ما يقوم به من دور رئيسي في تحقيق الاسترخاء الذي يساعد بدوره على الهدوء والوقاية من الأمراض النفسية والجسمية والنوم الهادئ فضلا عن هذا تبين ان التمرينات الرياضية تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن المختلفة التي نتناولها مما يحسن بدوره من وظيفة الجهاز المناعي.. وعندما نكون في حالة صحية نتمتع بلياقة بدنية عالية .. تزداد قدرتنا على مقاومة الضغوط والتوتر ومن المعروف أن كثيرا من الوظائف الجسمية التي ترتبط على نحو مباشر بالناحية النفسية كوظائف القلب والرئة والدورة الدموية تتحسن بشكل واضح .. فنجد أنفسنا اكثر قدرة على التنفس السليم والنشاط والحيوية مما يقلل بدوره من التعرض للقلق والاكتئاب ويعلم خبراء الصحة والأطباء وعلماء وظائف الأعضاء ان هناك قائمة طويلة من الفوائد التي نجنيها من الرياضة المعتدلة .كالمشي أو الهرولة يما يعادل ثلاث مرات أسبوعيا لخمس واربعين دقيقة في كل مرة) بما في ذلك تنظيم ضغط الدم - تخفيض نسبة الكولسترول ن تخفيض نسبة السكر في الدم – تنظيم الدورة الدموية تحسين قدرة الرئة في أداء وظائفها تقوية عضلات القلب وغني عن الذكر ما تلعبه هذه الوظائف في اللياقة الصحية والبدنية على السواء في دراسة على 12 آلف شخص تبين أن الأشخاص الذين يحرقون أسبوعيا ما يعادل 16 آلف سعر حراري في نشاطات ترفيهية ورياضية تقل بينهم أمراض الضغط والقلب بنسبة 4.% بالمقارنة بزملائهم الذين لا يمارسون نشاطات رياضية.. ويوصي علماء علم نفس الرياضي بأن الوصول الى متطلبات اللياقة الصحية والبدنية يحتاج من 15 الى 60 دقيقة من التمارين الرياضية ثلاث مرات أسبوعيا ولكي نصل بالتدريب الى الفائدة المرجوة منه يفضل أن تكون الممارسة متصلة بمعنى ان تتراوح وقت التمرين الواحد من 15- 30 دقيقة متصلة وليست متقطعا (أي الا تكون مثلا ، 10 دقائق صباحا أو 10 بدقائق مساء.

وبالرغم من ان النشاطات الرياضية تحتاج الى المثابرة فان من الفضل ان يبدأ الشخص ممارسة التدريبات على نحو معتدل الى ان يتحول النشاط الرياضي الى أسلوب حياة واذا لم يسمح وقتك لآي سبب من الأسباب أو إذا لم يكن المكان يسمح فمن الممكن إدماج الوقت المطلوب في نشاطاتك اليومية المعتادة مثلا : عود نفسك السير عند الانتقال من مكان الى مكان آخر ، أوقف سيارتك بعيدا قليلا عن عملك ، تحرك أو مارس بعض النشاطات الرياضية في أثناء أدائك لبعض الأعمال الروتينية في المنزل مارس الوقت المطلوب خلال مشاهدة التليفزيون اذهب لدور العبادة سيرا على القدمين اصعد على الدرج بدلا من المصعد الكهربائي ساهم في النشاطات المنزلية التي تحتاج الى الحركة.. الخ..وتتفق البحوث على الدور الذي يلعبه التنفس الجيد وبعمق في التحسين من المستوي الصحي النفسي والجسمي وقد يعتقد البعض ان عملية التنفس عملية آلية نقوم بها جميعا ولا تحتاج الى التوجيه والتدريب لكن البحوث المعاصرة بينت ان التنفس الجيد أمر قد يغفل عنه الكثير وان النجاح فيه يرتبط بارتفاع الأداء الصحي ، والتخفيض من مستويات الاكتئاب والقلق ومن القواعد السليمة لتحقيق التنفس الجيد ان نركز على التنفس من البطن وليس من صدرك يكون غير كاف ويتطلب جهدا اكبر وكلما قل استنشاق الأكسجين أدى الى رفع ضغط الدم وزاد من عدد نبضات القلب ، كذلك يمنع من رفع الدم الى المخ(( ( لكي تتأكد انك تتنفس من البطن وليس من الصدر : ضع كتابا على بطنك خذ نفسا عميقا تكون طريقتك في التنفس جيدة إذا لاحظت ان بطنك يرتفع بالكتاب عند الشهيق وينخفض عندما يخرج الزفير) ولتحقيق المزيد من التنفس الجيد حاول ان يستغرق الزفير فترة أطول من الشهيق فالزفير بشكل خاص يساعد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم والتي إذا لم نتخلص منها فسوف تختزن في الدهون ويتطلب التدريب على التنفس الجيد تدريب الرئتين ويكون ذلك بأن تأخذ نفسا عميقا وكبيرا عددا من المرات يوميا وان تحتفظ بها لفترة في الرئتين مثلهما مثل العضلات وان لم تقم بتدريبهما فانهما تفقدان مرونتها فضلا عن هذا ن حاول أن تبقي عضلات الفكين دائما في وضع مسترخ لان ذلك يساعد على الحصول على كمية كبيرة من الأكسجين وتوصيلها الى المناطق المنخفضة من الرئتين .

وتتطلب اللياقة الصحية الاهتمام بالنظام الغذائي وتعرف بالبديهة الصحية قيمة الغذاء المتوازن والبعد عن النهم والإسراف في تناول الأطعمة الدسمة التي تفقد الجسم حيويته وتزيد من كمية الأعباء والضغوط والجهد لكن الغذاء المتوازن لا يعني الحرمان من الطعام والتجويع بهدف المحافظة على النحافة والرشاقة واللياقة الحية تتطلب وعيا بقيمة ما نأكل والبعد عن الإسراف والتجويع كليهما ففضلا عما يمنحه لنا الطعام المتوازن الجيد من صحة وحيوية ن يساعد أيضا في تحسين صورتنا الاجتماعية ويجعلنا أكثر جاذبية في أعين الآخرين ولهذا فمن ضمن النتائج الإيجابية غير المباشرة التي يمنحنا إياها والتي تتعلق بالتأثير الاجتماعي الإيجابي للصحة الجسمية ما يؤدي أليه ذلك من زيادة في الثقة بالنفس والإقلال من السلوك الانعزالي الذي يرتبط بصورة أكيدة بالميول الاكتئابية والقلق .

وتتزايد أهمية الطعام الذي نأكله إذا كانت هناك ظروف صحية أو اختلالات عضوية كضغط الدم، والسكر وامراض القلب تتطلب الحذر ونظرا لما تلعبه هذه الاضطرابات في زيادة الإحساس بالضغوط والتوتر فان من المرغوب فيه الاهتمام بالنصائح السلوكية آلاتية :-

اجعل هدفك واقعيا بحيث تركز لا على إنقاص الوزن ، ولكن على إنقاص السعرات الحرارية بدرجة معقولة ، ويتطلب منك ذلك الإلمام بالسعرات الحرارية التي تحصل عليها من الطعام يوميا ، وأن تعمل على إنزالها يوميا وتدريجيا الى أن تصل بها الى المستوى المطلوب .

كافئ نفسك عندما تحقق هدفك في الإقلاق من السعرات الحرارية .

عندما تفشل في إنقاص السعرات الحرارية المطلوبة احرم نفسك من بعض المشروبات او أنواع الطعام التي تأخذها على سبيل الترفيه.

استخدم سياسة سلوكية فعالة عند التسوق للطعام( مثلا لا تتسوق وأنت جائع تسوق بين الأوقات التي تكون فيها مشغولا أو مستعجلا - ولا تجعل من السوبر ماركت مكانا للنزهة لك ولأطفالك التزم مسبقا بقائمة بمشترياتك من الطعام الخ.)

لا تحمل نقودا كثيرا عندما تذهب للتسوق

تجنب شراء الأطعمة التي لا تتفق من الخطة العلاجية أو الظروف الصحية التي تعاني منها (مثلا الشيبسي - المسكرات المالحة – الايس كريم - الحلوى المشروبات الغازية .. الخ)

تجنب الأماكن التي تغري بالطعام بما في ذلك المطاعم التي تنبعث منها الروائح النفاذة..

تجنب ان تكون الوجبة مكونة من العديد من أطباق الطعام المختلفة. مثلا اكتف بطبق واحد بمذاق طيب تذكر ان تعدد الأطباق سيغريك بتذوقها جميعا مما سيكدس سعرات ودهونا لا حاجة لك أليها)

في داخل المنزل لا تجعل الأطعمة في المتناول وأبعدها عن نظرك استخدم مثلا طبقا (صحيا) صغيرا ولا تضع الطبق الرئيسي أمامك على الطاولة – تجنب البقاء كثيرا في المطبخ.

عندما تشعر بالقلق أو الاكتئاب أو الضيق لا تجعل عادتك أن تتجه الى الطعام (تمش – اتصل بأحد الأصدقاء خذ حمام واسترخ) .

لا تحرم نفسك من الطعام تماما فقد تبين ان حمية الحرمان (الريجيم) لا تنجح في إنقاص الوزن الا مع مالا يزيد على 5% فقط.

سواء كنت نحيفا أم سمينا تجنب السرعة وكل ببطيء حتى تعطس المعدة فرصة تنبيه المخ عند الامتلاء .

استبدل بالعناصر الضارة كالأملاح والدهون أنواعا من الأطعمة الجذابة التي تحتوي على البهارات ذات المذاق الجذاب أو الزيوت الخالية من الكولسترول .

في المناسبات الاجتماعية تعلم ان تعتذر بلباقة ولكن بحزم عن الأكل الكثير أو غير المناسب (خاصة أنواع الطعام الغنية بالدهون والأملاح) .
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف

مشاركات: 3580
اشترك في: 25 مارس 2010

أهمية اللياقة البدنية في علاج الاكتئاب

مشاركة غير مقروءةبواسطة raindrop » 09 مارس 2011

بصراحة الموضوع غني جداً
ومعلوماته كلها رائعة ومفيدة جداً للجميع

يعطيك العافية استاذ حيان *76
أحن إلى خبز أمي .... و قهوة أمي ...... و لمسة أمي .....
صورة العضو الشخصية
raindrop

مشاركات: 962
اشترك في: 22 يناير 2011
مكان: K.s.a

أهمية اللياقة البدنية في علاج الاكتئاب

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 10 مارس 2011

raindrop,

شكراً على تفاعلك المميز ....عافاكي الله من كل بلية.. *76
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف

مشاركات: 3580
اشترك في: 25 مارس 2010

أهمية اللياقة البدنية في علاج الاكتئاب

مشاركة غير مقروءةبواسطة تغريدالبلابل » 10 مارس 2011

شكراعلى الموضوع المفيد أخ حيان
فوائد الرياضة كبيرة لكن للاسف نحن في مجتمع يحظر على المرأة ممارسة الرياضة ولو حتى رياضة المشي وان لم يحظرو باقوالهم حظروا بعيونهم
شكرا لك أخي الكريم ولمواضيعك المفيدة
صورة العضو الشخصية
تغريدالبلابل

مشاركات: 180
اشترك في: 01 أغسطس 2010

أهمية اللياقة البدنية في علاج الاكتئاب

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 13 مارس 2011

تغريدالبلابل,

شكراً على مرورك الكريم ...ومعك كل الحق فيما ذكرت ..ولكن يجب ان نتجاوز هذه الأمور البسيطة لأنه ثبت بالدليل القاطع ان الرياضة حياة....ولكن يمكن يمكن لأي شخص ان يؤدي التمارين السويدية البسيطة بشكل يومي في المنزل...وان شاء الله تؤتي أكلها.... *76
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف

مشاركات: 3580
اشترك في: 25 مارس 2010

أهمية اللياقة البدنية في علاج الاكتئاب

مشاركة غير مقروءةبواسطة سارة جزائر » 24 مارس 2011

الرياضة علاج للكثير من الامراض النفسية
موضوع غنى جدا لا يحتاج الى اضافة
مشكور اخى الكريم
صورة

تحيا الجزائر مع فلسطين ظالمه او مظلومه
صورة العضو الشخصية
سارة جزائر

مشاركات: 476
اشترك في: 26 يوليو 2010


العودة إلى الصحة النفسية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر