كملت محاسنه فزادتألقاً..نحو العلا ماض بنا يا منتدى



  • اخر المشاركات

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

المشرفون: سلوى لطفي, admin

قوانين المنتدى
نساهم فيه بذكر المراجع والمصادر التي تشير إلى تاريخ وحضارة منطقتنا كما نستقبل أي معلومة أو مقالة بذات المجال أو وثيقة مع ذكر المصدر الموثق

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة سلوى لطفي » 28 ديسمبر 2010

من الأعمال العظيمة التى عملها عبد الناصر فى عهده لمصر هو المشروعات الإقتصادية الزراعية والصناعية والسياحية النافعة لمصر ومنها مشروع السد العالى

السد العالى...
----------------

صورة

إن إيراد النهر يختلف اختلافا كبيرا من عام الى آخر ، إذ قد يصل الى نحو 167 مليار متر مكعب أو يهبط الى 42 مليار متر مكعب سنويا وهذ التفاوت الكبير من عام لآخر يجعل الاعتماد على التخزين السنوى أمرا بالغ الخطورة حيث يمكن أن يعرض الأراضى الزراعية للبوار وذلك فى السنوات ذات الايراد المنخفض لذلك اتجه التفكير الى انشاء سد ضخم على النيل لتخزين المياه فى السنوات ذات الايراد العالى لاستخدامها فى السنوات ذات الايراد المنخفض
تم اختيار موقع السد العالى فى مكانه الحالى جنوب خزان أسوان بمسافة 5و 6كيلو مترات وذلك لضيق مجرى النيل نسبيا فى هذا الموقع


صورة
مقارنة بين سد أسوان القديم و السد العالي

مكونات السد العالى....
---------------------
جسم السد...
------------

صورة

بعد دراسات وأبحاث عالمية عديدة تم تصميم السد العالى بحيث يكون من النوع الركامى ومزود بنواة صماء من الطفلة وستارة رأسية قاطعة للمياه
منسوب قاع السد 85 مترا
منسوب قمة السد 196 مترا
طول السد عند القمة 3830 مترا
طول السد بالمجرى الرئيسى للنيل 520 مترا
عرض قاعدة السد 980 مترا
عرض السد عند القمة 40 مترا
عمق ستارة الحقن الرأسية 170 مترا

بحيرة التخزين...
------------------

صورة

تكون المياه المحجوزة فى بحيرة صناعية كبيرة أمام السد العالى خصائصها كالتالى:
طول البحيرة 500 كيلو متر
متوسط عرض البحيرة 10 كيلو متر
سعة التخزين الكلية 162 مليار متر مكعب
سعة التخزين الميت 32 مليار متر مكعب

قناة مفيض توشكى.....
------------------------
يتم تصريف المياه الزائدة عن منسوب 00و178متر فى بحيرة ناصر الى المنخفض الطبيعى المعروف بمنخفض توشكى غرب النيل عن طريق قناة موصلة بين بحيرة ناصر ومنخفض توشكى عبر خور توشكى.
والمواصفات الهيدروليكية لقطاع القناة كما يلى:
طول القناة 22 كيلو متر
عرض القاع عند المأخذ 750 مترا
عرض القاع عند النهاية 275 مترا
منسوب القاع عند المأخذ 178 مترا
انحدار القاع 15 سم/كم
أقصى تصرف للقناة 250 مليون متر مكعب فى اليوم

قناة التحويل...
-----------------

تم حفر قناة التحويل فى الضفة الشرقية للنيل لامرارالتصرفات المطلوبة من أمام السد الى الخلف وتتكون من قناة أمامية مكشوفة وقناة خلفية مكشوفة يصل بينهما الأنفاق الرئيسية الستة المحفورة تحت الجناح الأيمن للسد
طول القناة الأمامية 1150 مترا
عرض القناة الأمامية عند المأخذ 50 مترا
عرض القناة الأمامية عند النهاية 230 مترا
طول القناة الخلفية 485 مترا
عرض القناة الخلفية عند المأخذ 278.5 مترا
عرض القناة الخلفية عند النهاية 40 مترا

الأنفاق...
------------
يصل القناة الأامامية بالقناة الخلفية ستة أنفاق رئيسية وهذة الأنفاق مبطنة بالخرسانة المسلحة.
ويتم التحكم فى هذه الأنفاق عن طريق بوابات يتم تشغيلها بواسطة رافع كهربائى.
متوسط طول النفق 282 مترا
قطر النفق 15 مترا
أقصى تصرف تصميمى للانفاق 11,000 متر مكعب فى الثانية

الإستفادة من ضغط المياة بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء

توجد محطة الكهرباء عند مخارج الأنفاق حيث يتفرع كل نفق الى فرعين مركب على كل منهما توربينة لتوليد الكهرباء:
عدد التوربينات 12 توربينة
قدرة التوربينة 175 كيلووات
القدرة الاجمالية للمحطة 2.1 مليون كيلووات
الطاقة الكهربية المنتجة 10 مليار كيلووات ساعة سنويا

مصادر تمويل انشاء السد العالى...
---------------------------------
قام الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم شركة قناة السويس فى 26 يوليو 1956حتى يخصص العائد منها لتمويل السد العالى وذلك بعد أن سحب البنك الدولى للإنشاء والتعمير عرضه بخصوص تمويل المشروع لعدم تحمل الأقتصاد المصرى تمويل أو سداد أقساط السلفة إنشاء هذا المشروع الكبير.
قام الاتحاد السوفيتى بإقراض مصر قرضين بمبلغ 2و113 مليون جنيه مصرى لتمويل السد العالى. بلغ إجمالى تكاليف انشاء السد العالى ومحطة الكهرباء حوالى 45 مليون جنيه مصرى.
يعتبر السد العالى من المشروعات ذات العائد الاقتصادى المرتفع جدا إذا ما قورن بمثيله من المشروعات العالمية الأخرى إذ بلغ العائد خلال عشر سنوات - منذ بدء انشائه - ما لا يقل عن عشرين ضعفا مما أنفق عليه.

مدة تنفيذ انشاء السد العالى...
----------------------------
بدأ العمل فى بناء السد العالى فى 9 يناير1960
تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى فى 16 مايو 1964
تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية فى 15 يناير 1971

الفوائد الاقتصادية التى حققها السد العالى منذ انشائه وحتى الآن...
---------------------------------------------------------------
-زيادة نصيب مصر من مياه النيل حيث اصبح 5و55 مليار متر مكعب سنويا
-زيادة مساحة الرقعة الزراعية فى مصر بحوالى 2و1 مليون فدان
-تحويل 970 ألف فدان من نظام الرى الحوضى الى نظام الرى الدائم مما زاد من انتاجية الفدان
-التوسع فى زراعة الأرز الى 700 ألف فدان سنويا
-تحسين الملاحة النهرية على مدار السنة
-توليد طاقة كهربائية جديدة تصل الى 10 مليار كيلووات سنويا، استغلت فى انارة القرى والمدن وأغراض التوسع الصناعى والزراعى
-وقاية البلاد من أخطار الجفاف فى السنوات الشحيحة الايراد مثل ما حدث فى الفترة من عام 1979 الى عام 1987
-وقاية البلاد من اخطار الفيضانات العالية مثل الفيضان المدمر الذى حدث عام 1964 والفيضان الاكثر خطورة الذى حدث عام 1975

تدفق المياه الى مفيض توشكى
دخلت المياه الى مفيض توشكى لاول مرة فى 15/10/1996 حيث وصل منسوب المياه أمام السد العالى الي 55 و178 متر ... !!!

صورة

صورة

صورة

بحيرة ناصر..
---------------

صورة

بحيرة ناصر هي أكبر بحيرة صناعية في العالم ، تقع في جنوب مصر جنوب مدينة أسوان . تكونت نتيجة المياه المتجمعة أمام السد العالي بعد إنشاءه في الستينات ، و خصائصها كالتالي:
· طول البحيرة 500 كيلو متر .
· متوسط عرض البحيرة 12 كيلو متر .
· سعة التخزين الكلية 162 مليار متر مكعب.
· سعة التخزين الميت 32 مليار متر مكعب.
· عمقها 600 قدم.

صورة
صورة تاريخية توضح أعمال الحفريات في السد القديم
بحيرة السد العالي لها سعة تخزينية ضخمة جدا تصل إلي ١٦٤ مليار متر مكعب من المياه وتستطيع استيعاب الفيضان بالكامل لمدة سنتين وتنقسم سعة البحيرة إلي ثلاثة أقسام الأول ويقع أسفل البحيرة وهو مخصص للتخزين الميت وتصل سعته التخزينية إلي ٣١ مليار متر مكعب من الطمي وهو يستوعب الطمي القادم مع الفيضان لمدة ٥٠٠ سنة بدون التأثير علي السعة التخزينية لمياه الفيضان، ثم تلي ذلك التخزين الحي لكميات كبيرة من الفيضان.

صورة
ويتم صرف كميات من المياه من بحيرة السد العالي حسب الاحتياجات المائية لجميع الأغراض، والتي تبلغ ذروتها خلال زراعة الأرز، حيث تبلغ كمية المنصرف من المياه خلال هذه الفترة ٢٤٠ مليون متر مكعب يوميا، بينما تصل كميات المنصرف من المياه خلال موسم أقل الاحتياجات المائية خلال شهر ديسمبر ويناير إلي نحو ٨٠ مليون متر مكعب يوميا، وتستقبل مصر مياه الفيضان من الهضبتين الإثيوبية والاستوائية ولديها شبكة رصد جيدة تمتد علي طول مجري النهر خاصة بعد زيادة معدلات التعاون مع باقي دول حوض النيل، بالإضافة إلي الاستعانة بصور الأقمار الصناعية أو ما يرصد من خلال هيئة الأرصاد العالمية، وتستطيع مصر من خلال شبكات الرصد التنبؤ بالفيضان ووضع السيناريوهات المختلفة للتعامل معه، رغم أنه لا يمكن لأحد أن يجزم بذلك، لأن الظواهر الطبيعية تجعل التنبؤ بالفيضان أمرا صعبا جدا، والواقع يؤكد أنه ليست هناك أي خطورة من أي فيضان أو أي حجم للفيضان في ظل وجود السد العالي

صورة

صورة

صورة
بحيرة ناصر نظرة مصرية
(المرجع: موقع أسوان)
http://www.aswan.gov.eg/Arabic/Projects/naser.htm

تعتبر بحيرة السد العالي ثاني أكبر البحيرات الصناعية في العالممن ناحية المساحة، ويبلغ طولها 500 كم منها 350 كم بالأرض المصرية، والباقي بالأراضي السودانية (يسمى الجزء الواقع بالسودان بحيرة النوبة).
وتبلغ مساحة الجزء بالأراضي المصرية - عندما يصل منسوب المياه بالحيرة إلى 180 متر فوق سطح البحر - حوالي 5237 كم2 (أي ما يساوي حوالي 1.25 مليون فدان، أقصى عمق حوالي 130 متر، ومتوسط العمق 25 متر ومتوسط العرض 18 كم) وتتميز البحيرة بملاءمة ظروفهاالبيئية لتربية العديد من أصناف الأسماك، بالإضافة إلى وفرة القاعدة الغذائيةالطبيعية.
.
تنقسم مصايد البحيرة إلى منطقتين رئيسيتين كالآتي:-
1. مناطق الصيد بالمياه الشاطئية: تمثل 20% من مسطح البحيرة وتبلغ مساحتها حواليربع مليون فدان، ومن المؤكد علميا أن أسماك البلطي لا تهاجر بعيدا عن المواقعالطبيعية لتواجدها، وعلى هذا فإن إمداد البحيرة بذريعة هذا الصنف وتركها للنموبالمواقع الطبيعية حتى تصل إلى الحجم المناسب للتسويق بعد سنوات قليلة يعتبر أحدالطرق الفعالة لتنمية المخزون السمكي، كما تعتبر هذه الطريقة أساسًا لإدخالتكنولوجيا المزارع السمكية للبحيرة.
2. مناطق الصيد بالمياه العميقة (تمثل 80% الباقية من مسطح البحيرة وتبلغ مساحتهاحوالي مليون فدان) وثبت من المسح بجهاز صدى الصوت وفرة تواجد الفيتو بلانكتون وكذلكالزنكتون (أحد عناصر القاعدة الغذائية الطبيعية للبحيرة) في مناطق المياه بالبحيرة. وبالرغم من ذلك فإن قلة من الأسماك تتواجد بهذه المنطقة وعلى الأخص الأصناف القادرةعلى التغذية على صنفي البلانكتون ولذلك فإن هذه المنطقة توصف من الناحية الإنتاجيةبأنها (منطقة صحراوية) ، وللاستغلال الأمثل لهذه المنطقة فإنه يستلزم إدخال أصنافأسماك جديدة.

الثروة السمكية
أ - الوضع الراهن: 26.000 طن/ سنة
ب - الوضع المستقبلي:
نظرا للمقومات الضخمة لموارد الثروة السمكيةفي بحيرة السد العالي فإنه يمكن تحقيق إنتاج يصل إلى 80.000 طن/ سنة (دراسةيابانية) في حالة تنفيذ المشروعات الآتية:
· إنشاء 3 مفرخات سمكية .
· إنشاء 3 موانيء للصيد ومصانع ثلج وثلاجات.
· مصنع لتصنيع وتعليب الأسماك.
ج - أنواع الأسماك بالبحيرة:
· البلطي النيلي.

مشروع توشكى
مقدمة
يُعبّر مشروع تنمية جنوب مصر عن حلم طالما راودكل المصريين منذ زمن بعيد؛ وهو حلم الخروج من الوادي الضيق والاستفادة من أرض مصرالواسعة التي تفيض بالخير والعطاء.

صورة

صورة
يتسع المشروع ليشمل العديد من مجالاتالتنمية الشاملة في مجالات الزراعة والصناعة والتعدين والسياحة والطرق والنقلوالمواصلات والإسكان؛ بالإضافة إلى العديد من الجوانب الاجتماعية والخدمية كالصحةوالتعليم، ليعبر ذلك كله عن رؤية تنموية متكاملة سوف تعبر بمصرنا الحبيبة إلى آفاقالقرن الواحد والعشرين.

وتنبع ضرورة مشروع تنمية جنوب مصر من رغبة الدولةالصادقة في إعادة تركيب الخريطة السكانية حيث أن المساحة المستخدمة في مصر تبلغ 12.5 مليون فدان؛ منها 7.8 مليون فدان أراضٍ زراعية، و 4.7 مليون فدان مناطقعمرانية مأهولة بالسكان، وهي تمثل 5% فقط من المساحة الكلية لمصر ويقطنها أكثر من 65 مليون نسمة، وهي نفس المساحة التي عاش فيها سكان مصر عندما كان تعدادهم لا يزيدعن 6.8 مليون نسمة وفقا لتعداد 1882م .. وقد تضاعف سكان مصر بنسبة 600% خلال الفترةمن عام 1917 وحتى عام 1990 بينما زادت الأراضي الزراعية بنسبة 15% فقط خلال نفسالفترة. ومع افتراض زيادة عدد السكان بالمعدل الحالي فإنه من المتوقع أن يتراوحتعداد السكان ما بين 72 - 76 مليون نسمة مع بداية عام 2005م، الأمر الذي يتحتم معهالبحث عن حل لهذا الوضع استخدام آليات جديدة لتحقيق الأمن المائي والغذائي لسد أوتقليل الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك
و أدعكم مع مجموعة من الصور الملتقطة للبحيرة

صورة


صورة
ثعلب يعيش على أطراف البحيرة

صورة
الوزة المصرية

صورة

صورة
سائح أمريكي سعيد بالسمكة العملاقة التي اصطادها

صورة
السمكة المنتفخة

صورة
تماسيح النيل هي أضخم أنواع التماسيح كانت موجودة في كل النيل و لكنها حاليا باتت مقتصرة على البحيرة

صورة

صورة


صورة

صورة
الإقامة الشتوية للرئيس محمد أنور السادات و لكنه اغتيل قبل انتهاء أعمال البناء
صورة
لو لم تكن مصر العريقة موطنى...لفرشت ترابها بين وجدانى.
صورة العضو الشخصية
سلوى لطفي
مشرف

مشاركات: 870
اشترك في: 18 يوليو 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة الدكتور أحمد » 28 ديسمبر 2010

ما شاء الله يا سلوى دائما تمتعينا بمواضيعك المتميزة
لقد اشتقنا لمواضيعك و لنورك الذي يضيء المنتدى دائما
تقبلي فائق الاحترام و التقدير
صورة العضو الشخصية
الدكتور أحمد
المراقب العام

مشاركات: 3221
اشترك في: 04 مايو 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة أحمد صباح » 28 ديسمبر 2010

شكراً لك سلوى لقد أثمر غيابك عن المنتدى هذه الفترة هذا الموضوع الشامل والقيّم

هو مرجع عن السد العالي الذي كان بحق إنجازاً سياسياً لكل العرب واقتصادي بامتياز لمصر

بارك الله بك
أنا السوري ............. وأفتخر
أحمد صباح
Site Admin

مشاركات: 2561
اشترك في: 22 فبراير 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة حيان يوسف » 28 ديسمبر 2010

شكراً لك سلوى... *76
بالفعل الكلام عن السد العالي حديث له شجون ويشعر الانسان العربي بالفخر...على انجاز تحقق في تلك الفترة الصعبة من تاريخ أمتنا....
دمت بخير.....اشتقتنا لطلتك بالمنتدى.. *76
SYRIA IN MY HEART
صورة العضو الشخصية
حيان يوسف
المراقب العام

مشاركات: 3578
اشترك في: 25 مارس 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة زرقاء اليمامة » 28 ديسمبر 2010

سلمت يداك اخت سلوى
تقرير كامل ورائع
بارك الله بجهودك
صورة
صورة العضو الشخصية
زرقاء اليمامة
مشرف

مشاركات: 1955
اشترك في: 19 مارس 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة أبويوسف عمر » 28 ديسمبر 2010

السدالعالي من أهم أعمال ثورة تموز في مصر على الصعيد الداخلي(بناء السد كان عام 1970م)
وهذا الأنجاز من أهم ماقدمته مصر في عهد الرئيس جمال عبد الناصر(هو انتصار على الدول ا
الاستعمارية التي كانت تطمع بمصر العربية).......( الله يحمي مصر وشعب مصر)
الموضوع رائع
يعطيك العافية
يسلمووووووو.... الايادي يارب.
صورة العضو الشخصية
أبويوسف عمر

مشاركات: 359
اشترك في: 20 مارس 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة سلوى لطفي » 28 ديسمبر 2010

الدكتور أحمد,

شكرا دكتور احمد على كلامك وزوقك الراقى..........تعليقك يشرفنى.

أحمد صباح,

وبارك الله بك ايضا استاذ احمد على مرورك ...
انا المنتدى بالنسبالى عبارة عن حلقة علمية متنوعة ورااااااائعة....وغيابى عنه كان نتيجة لظروف خارجة عن ارادتى ..... اعتذر منك استاذى...

حيان يوسف,

وانا كمان حيان اشتقت للمنتدى اكتر بكتييييييييير مما تتخيل.....وكتير بفتقدكم.
شكرا لمرورك وتعليقك......

زرقاء اليمامة,
الله يسلمك اختى الحبيبة زرقاء اليمامة....الموضوع متكامل بتعليقك ولمستك الجميلة......

أبويوسف عمر,

شكرااااااا ابو يوسف ليك على الاهتمام والتعليق الذى اسعدنى.....وبأنتظار جديدك اخونا الكريم...
صورة
لو لم تكن مصر العريقة موطنى...لفرشت ترابها بين وجدانى.
صورة العضو الشخصية
سلوى لطفي
مشرف

مشاركات: 870
اشترك في: 18 يوليو 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة محمدالاسمر » 29 ديسمبر 2010

شكرا سلوى على الموضوع الرائع الذي قدم معلومات وافية عن السد العالي والذي يعتبر من اكثر الانجازات عظمة في تاريخ مصر الحديث

صورة




شآميّ الهوى قلبي وما أحلاه أن يغدو هوى قلبي شآميا
صورة العضو الشخصية
محمدالاسمر
مختار المنتدى

مشاركات: 2226
اشترك في: 20 فبراير 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة سلوى لطفي » 29 ديسمبر 2010

شكرااااااا محمد ..... اسعدنى مرورك واهتمامك بالموضوع....
صورة
لو لم تكن مصر العريقة موطنى...لفرشت ترابها بين وجدانى.
صورة العضو الشخصية
سلوى لطفي
مشرف

مشاركات: 870
اشترك في: 18 يوليو 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة سورالصين » 03 يناير 2011

شكرا أختي الكريمة
موضوع جميل وهام لأصحاب الإختصاص
سرد تاريخي جغرافي رائع
صورة العضو الشخصية
سورالصين

مشاركات: 79
اشترك في: 12 أكتوبر 2010

$$$...السد العالي و بحيرة ناصر...$$$

مشاركة غير مقروءةبواسطة سلوى لطفي » 10 يناير 2011

كل الشكر ليك سور الصين على مرورك .....جزاك الله خيرا ...
صورة
لو لم تكن مصر العريقة موطنى...لفرشت ترابها بين وجدانى.
صورة العضو الشخصية
سلوى لطفي
مشرف

مشاركات: 870
اشترك في: 18 يوليو 2010


العودة إلى تاريخ وحضارات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار